1 ربيع الأول 1427
31 مارس 2006
مذكـرة رقم : 47 إلـــى
- مديرة ومديري الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين
- نائبات ونواب الوزارة
- مديرات ومديري المؤسسات التعليمية ومؤسسات تكوين الأطر
- المفتشات والمفتشين التربويين للتعليم الثانوي
- أستاذات وأساتذة التعليم الثانوي الإعدادي
الموضوع : إعداد مواضيع الامتحان الموحد الجهوي لنيل شهادة السلك الإعدادي
المرجـع :- قرار السيد وزير التربية الوطنية رقم 10-2069 الصادر بتاريخ 23 فبراير2003؛
- المذكرة الوزارية رقم 17 الصادرة بتاريخ 25 فبراير 2003؛
- المذكرة الوزارية رقم 05 الصادرة بتاريخ 18 يناير 2006.
سلام تام بوجود مولانا الإمام دام له النصر والتأييد ،
وبعد، ففي إطار السعي إلى تطوير وتدقيق أدوات ومساطر إعداد مواضيع الامتحان الموحد الجهوي لنيل شهادة السلك الإعدادي وتكييفها مع المستجدات المتعلقة بالمناهج التربوية ومع الوضع المترتب عن إعمال مبدإ تعدد الكتاب المدرسي، عملت الوزارة على بلورة أداة منهجية في صيغة أطر مرجعية وطنية سيتم اعتمادها في بناء مواضيع اختبارات مختلف المواد المعنية بالامتحان المذكور وذلك ابتداء من الموسم الدراسي الحالي 2005-2006.
وقد تم إعداد هذه الأطر المرجعية والمصادقة عليها من طرف لجن وطنية تخصصية بتمثيلية للأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين.
1 - الأهداف
تتحدد الأهداف من هذا الإجراء المنهجي في:
1-1. توحيد الرؤية بين مختلف اللجن المكلفة بوضع الامتحان الموحد حول ما يجب أن يستهدفه الامتحان بغض النظر عن تعدد الكتاب المدرسي الخاص بكل مادة؛
1-2. السعي إلى الرفع من صلاحية مواضيع الامتحانات الإشهادية عبر الرفع من تغطيتها المنهاج الدراسي الرسمي وتمثيليتها له، وذلك في اتجاه التصريف الفعلي لمبدإ تكافؤ الفرص؛
1-3. توحيد المرجعيات بالنسبة لكل المتدخلين والمعنيين لجعل الامتحان يقوم على أساس تعاقدي بين جميع الأطراف المعنية، مدرسين وتلاميذ و لجن إعداد المواضيع؛
1-4. إيجاد سند لتقويم مواضيع الامتحانات الإشهادية؛
1-5. توفير موجهات لبناء فروض المراقبة المستمرة واستثمار نتائجها في وضع الآليات الممكنة من ضمان تحكم المتعلمين في المضامين والكفايات الأساسية للمناهج الدراسية.
2 – بنية الإطار المرجعي
يستند وضع الأطر المرجعية لاختبارات مواضيع الامتحان الموحد الجهوي على التحديد الدقيق والإجرائي لمعالم التحصيل النموذجي للمتعلمين عند نهاية السلك الثانوي الإعدادي وذلك من خلال:
2-1. ضبط المضامين والمحتويات الدراسية المقررة في الدورة الثانية للسنة النهائية لسلك التعليم الإعدادي مع حصر درجة الأهمية النسبية لكل مجال مضموني داخل المنهاج الرسمي للمادة الدراسية؛
2-2. تعريف الكفايات والمهارات والقدرات المسطرة لهذا المستوى التعليمي تعريفا إجرائيا، مع تحديد درجة الأهمية لكل مستوى مهاري داخل المنهاج الرسمي للمادة؛
2-3. ضبط شروط الإنجاز.
3- توظيف الإطار المرجعي
توظف الأطر المرجعية في بناء مواضيع الاختبارات المتعلقة بمختلف المواد المعنية بالامتحان وذلك بالاستناد إلى المعايير التالية:
1– التغطية : أن يغطي الامتحان كل المجالات الواردة في الإطار المرجعي الخاص بكل مادة دراسية.
2- التمثيلية : أن تعتمد درجة الأهمية المحددة في الإطار المرجعي لكل مجال مضموني ولكل مستوى مهاري في بناء موضوع الاختبار وذلك لضمان تمثيلية هذا الأخير للمنهاج الرسمي المقرر.
3- المطابقة : أن يتم التحقق من مطابقة الوضعيات الاختبارية للمحددات الواردة في الإطار المرجعي على ثلاث مستويات:
· الكفايات والمهارات؛
· المضامين والمحتويات المعرفية؛
· شروط الإنجاز.
هذا، وحتى يحقق هذا الإجراء الأهداف المتوخاة منه باعتباره خطوة أساسية لتحسين صلاحية وموثوقية الامتحانات الإشهادية، يشرفني أن أطلب منكم اعتبار الإجراءات التالية:
- استنساخ هذه المذكرة وإيصالها إلى مختلف الفاعلين التربويين المعنيين بالموضوع؛
- عقد اجتماعات ولقاءات تربوية مع السادة المفتشين التربويين وأعضاء لجن إعداد المواضيع للتعريف بهذه الأداة وتوضيح الهدف من إحداثها وأوجه استعمالها في إعداد الامتحانات الموحدة كأداة ناظمة للممارسة الامتحانية الموحدة؛
- دعوة السادة المفتشين التربويين إلى تنظيم لقاءات تربوية مع السادة المدرسين للتعريف بهذه الأداة والتمرس على استعمالها والتحسيس بأهمية ذلك الاستعمال مع الحث على استثمارها في إعداد فروض المراقبة المستمرة.
ونظرا للأهمية البالغة التي يكتسيها هذا الموضوع، فإني أهيب بالجميع، كل من موقعه، إيلاءه الاهتمام والعناية اللازمين، والســلام.
الكاتبة العامة
إمضاء : لطيفة العبيدة
الإطار المرجعي للامتحان الموحد الجهوي لنيل
شهادة السلك الإعدادي
مادة اللغة العربية
المجال الرئيسي الأول: القراءة
1.1. تحديد أي مجال من المجالات الآتية ينتمي إليها نص معطى :
· المجال الاجتماعي؛
· المجال الاقتصادي؛
· المجال السكاني؛
· المجال الفني.
2.1. تحديد علاقة العنوان بجزء محدد من نص معطى( الجزء يمكن أن يكون بداية النص، أو نهايته، أو فقرة موجزة من فقراته).
3.1. تحديد نوعية نص معطى ( نص سردي، حجاجي، وصفي.....).
4.1. شرح لفظتين اثنتين حسب سياقهما في نص معطى إما بالمرادف أو بالضد.
5.1. تعرف مضمون نص معطى، وذلك بـ :
· تحديد القضية أو القضايا التي يعالجها النص؛
· أو باستخراج الفكرة الأساسية في النص؛
· أو باستخراج الأفكار الفرعية التي يتضمنها النص.
6.1. استخراج بعض الألفاظ أو العبارات الدالة على المجال الذي ينتمي إليه النص.
7.1. تصنيف بعض الألفاظ أو العبارات الدالة على المجال الذي ينتمي إليه نص معطى.
8.1. استخراج عناصر محددة من نص معطى ( أحداث، شخصيات، حجج، أوصاف، أماكن أزمنة.. ) تبعا لنوعيته.
9.1. إبراز القيمة أو القيم المتضمنة في نص معطى( قيم حقوقية، قيم اجتماعية أو قيم فنية ...).
10.1. إعادة تركيب مضمون نص معطى بالأسلوب الخاص، وذلك بـ:
· تلخيص ما ورد فيه من أفكار؛
· أو إبداء الرأي في القضية أو القضايا التي يعالجها النص.
المجال الرئيسي الثاني: الدرس اللغوي
1.2. شكل أربعة ألفاظ واردة في نص معطى، على أن يمثل المطلوب قاعدة أو قواعد لدرس أو أكثر من الدروس المقررة في الدورة الثانية.
2.2. استخراج أسلوبين اثنين من نص معطى من بين الأساليب الآتية: أسلوب التعجب، أسلوب الاختصاص، أسلوب المدح، أسلوب الذم، أسلوب التحذير، أسلوب الإغراء.
3.2. توظيف الممنوع من الصرف أو الاستفهام أو الصفة المشبهة في سياقات تعبيرية مختلفة ( تركيب جمل، تحويل صيغ، اشتقاق... )
4.2. تحليل البنيات التركيبية للإضافة أو أسلوب التفضيل أو النداء أو الندبة أو الاستغاثة، وذلك بـ :
· تحديد طريقة الصياغة؛
· أو تحديد العلاقات التي تربط بين المكونات؛
· أو تحديد وظائف الأسلوب؛
· أو إبراز الأحوال؛
· أو إبراز الأحكام.
5.2. إعراب جملة واردة في نص الانطلاق إعرابا تاما، على أن يمثل المطلوب قاعدة أو قواعد لدرس أو أكثر من الدروس المقررة في الدورة الثانية.
المجال الرئيسي الثالث: التعبير والإنشاء
1.3. إنتاج نص منسجم انطلاقا من سند بصري( صورة أو لوحة أو رسم ) أو سند لغوي ( نص الانطلاق أو قولة أو بداية حكاية....).
2.3. توظيف خصائص إحدى المهارات الآتية:
· مهارة كتابة سيرة ذاتية أو غيرية؛
· أو مهارة تخيل حكاية عجيبة أو من الخيال العلمي؛
· أو مهارة إصدار حكم قيمة.
4.3. التعبير بلغة سليمة.
5.3. الالتزام بما هو مطلوب.
جدول التخصيص
أ. حسب المجلات الرئيسية
المكون |
نسبة الأهمية |
عدد الأسئلة |
سلم التنقيط |
مكون القراءة |
40% |
07 |
08 ن |
مكون الدرس اللغوي |
30% |
05 |
06 ن |
مكون التعبير والإنشاء |
30% |
01 |
06 ن |
المجموع |
100% |
13 |
20 ن |
ب. حسب المستويات المهارية
المستويات المهارية |
تكرارها |
النسبة المئوية |
المعرفة |
3 |
17% |
الفهم |
4 |
23% |
التطبيق |
6 |
32% |
التحليل |
3 |
17% |
التركيب |
2 |
11% |
المجموع |
18 |
100% |
ملحق
- تم الاستغناء عن مكون المحفوظات، ضمن الوضعيات الاختبارية المستهدفة في الامتحان الموحد الجهوي لنيل شهادة السلك الإعدادي، وذلك لكون منهاج اللغة العربية اعتبر النصوص الشعرية نصوصا قرائية إلى جانب النصوص الوظيفية والنصوص المسترسلة.
- تدقيقا لصياغة مطالب الامتحان و سعيا إلى ملاءمتها مع شروط الإنجاز، تم ما يأتي:
· الاكتفاء في المطلب الخاص بالمعجم بشرح لفظتين اثنتين، حسب سياقهما في النص، بالمرادف أو بالضد؛
· الفصل بين مطلب تحديد مجال النص (ملاحظة النص وتأطيره) ومطلب تحديد موضوعه(الفهم )؛
· الاقتصار، في مطلب الشكل، على مطالبة المتعلم بشكل أربعة ألفاظ؛
· مطالبة المترشح، في المطلب الخاص بالتعبير والإنشاء، بإنتاج تطبيقي تراعى فيه خصائص إحدى المهارات المقررة في الدورة الثانية؛
· ضرورة تنويع الأسئلة : أسئلة مفتوحة – أسئلة مغلقة ( اختيار من متعدد- أسئلة الخطأ والصواب – أسئلة الوصل...)؛
· الانطلاق في بناء الأسئلة من المجالات والدروس المقررة في الدورة الثانية من السنة الدراسية؛
· العمل على تغطية أكبر عدد ممكن من الدروس اللغوية المقررة في الدورة الثانية أثناء بناء الوضعيات الاختبارية.
الإطار المرجعي للامتحان الموحد الجهوي لنيل
شهادة السلك الإعدادي
مادة التربية الإسلامية
المجال الرئيسي الأول: الوحدات (القضايا)
المجال الفرعي 1 : التربية الصحية والوقائية
1.11.. إبراز العلاقة بين الحلال والحرام وبين الصحة باستخراج حكمة التشريع الإسلامي في الأطعمة والأشربة.
.2.1.1 تعريف مفهوم الرعاية الصحية.
.3.1.1 تحديد أسس ووسائل تحقيق الصحة النفسية والبدنية في الإسلام.
.4.1.1 توظيف نماذج من التوجيهات النبوية الصحية للاستدلال ودعم الاختيارات.
المجال الفرعي2: التربية التواصلية والإعلامية
1.2.1. تحديد الضوابط والقيم الإسلامية في التواصل والإعلام.
2.2.1. تصنيف الضوابط والقيم الإسلامية حسب مجالات التواصل: السمعية-البصرية. المقروءة والمكتوبة، الإعلاميات والإنترنيت.
3.2.1. توظيف نماذج من أساليب الرسول صلى الله عليه وسلم في التبليغ والتواصل. للاستدلال ودعم الاختيارات.
المجال الفرعي3: التربية الحقوقية
1.3.1. التمييز بين أنواع الحقوق وتصنيفها (الحق العام، حقوق الأجراء، حقوق ذوي الحاجات الخاصة).
2.3.1. استخراج بعض مظاهر رعاية الإسلام للحقوق (من نصوص أو وثائق...).
3.3.1. توظيف بعض مواقف الرسول صلى الله عليه وسلم في رعاية الحقوق للاستدلال ودعم الاختيارات.
المجال الفرعي4: التربية الفنية والجمالية
1.4.1. تعريف مفاهيم: الفطرة –الحياء -التواضع –الذوق السليم.
2.4.1. إبراز علاقة هذه المفاهيم بجمال النفس والباطن (الفطرة –الحياء-التواضع –الذوق السليم.
3.4.1. استخراج بعض مظاهر عناية الإسلام بجمال الباطن والنفس والذوق السليم(من نصوص أو وثائق...).
4.4.1. توظيف مظاهر الجمال في هيئة الرسول الكريم وسلوكه للاستدلال ودعم لاختيارات.
المجال الفرعي5: التربية البيئية
1.5.1. تعريف مفاهيم: التوازن البيئي، التلوث، الصدقة الجارية، إحياء الأرض الموات.
2.5.1. إبراز تميز بعض وسائل المحافظة على البيئة في الإسلام (الصدقة الجارية، إحياء الأرض الموات).
3.5.1. تقويم سلوكات فردية أو جماعية مرتبطة بالتلوث وبالإخلال بالتوازن البيئي من خلال وضعيات أو نصوص.
المجال الرئيسي الثاني: (النصوص) الدعامات
المجال الفرعي1: القرآن الكريم
1.1.2. استخراج قاعدة من قواعد التجويد من الفقرة موضوع الامتحان. (أحكام النون الساكنة، أحكام الراء، لام الجلالة، نقل الهمز، التسهيل، المد، الإمالة).
2.1.2. تحديد معنى فقرة (موضوع الامتحان) من الجزء الثاني من سورة الفتح.
3.1.2. استنباط أحكام الفقرة (موضوع الامتحان) والقيم المستفادة منها (الأحكام التكليفية فقط).
4.1.2. كتابة جزء من سورة الفتح من حفظه مع الشكل التام (في حدود نصف مقطع/شطر مما هو مقرر).
المجال الفرعي2: الحديث النبوي الشريف
1.2.2. استخراج معنى حديث نبوي شريف.
2.2.2. تحليله، واستخلاص القيم التي يعالجها.
3.2.2. استنباط أحكامه الشرعية (الأحكام التكليفية فقط).
ملاحظة:
تعطى للجنة وضع موضوع مادة التربية الإسلامية الصلاحية لاختيار حديث من الأحاديث النبوية خارج ما ورد في الكتب المقررة، شريطة التأكد من ارتباطه المباشر بمضمون إحدى الوحدات الخمس المقررة في الدورة الثانية.
جدول التخصيص
أ- حسب المجالات الرئيسية ب- حسب المستويات المهارية
المجالات |
النسب المئوية |
|
|
المهارات الأساسية |
نسبة الأهمية |
|
دروس الوحدات |
70 % |
|
|
الفهم |
20 % |
|
دعامة القرآن الكريم |
20 % |
|
|
التحليل |
10 % |
|
دعامة الحديث النبوي الشريف |
10 % |
الاستنباط |
20 % |
|||
المجموع |
100% |
|
|
التدبر/ التحويل |
40 % |
|
|
|
|
|
الاستظهار |
10 % |
|
|
|
|
|
المجموع |
100 % |
|
ملحق
1- تدقيق المحتويات
نظرا لأولوية مدخل القيم في مادة التربية الإسلامية فإن المطلوب أن تتضمن الامتحانات الموحدة وضعيات اختبارية تقوم مدى قدرة المتعلم على توظيف القيم الرئيسة المتداولة في الوحدات والدعامات واستثمارها في بناء المواقف والاختيارات، خاصة وأنه قد خصص لمهارة التحويل/التدبر نسبة كبرى من حيث الأهمية.
وفيما يلي تحديد لأهم القيم المتضمنة في الوحدات والدعامات:
الوحدات والدعامات |
القيم الرئيسة |
وحدة التربية الصحية والوقائية |
الالتزام بالتشريع الإسلامي- الاعتدال – التوازن- الاقتداء بالسنة- المسؤولية-الوقاية- التداوي. |
وحدة التربية التواصلية والإعلامية |
التواصل- التثبت- الأمانة– الصدق– المسؤولية- الاقتداء بالسنة. |
وحدة التربية الحقوقية |
الحق- العدل- المساواة- الكرامة- التكافل- الإنصاف- الاقتداء بالسنة. |
وحدة التربية الفنية والجمالية |
المحافظة على الفطرة- الحياء- التواضع- الحس الجمالي- التجمل- الاقتداء بالسنة. |
وحدة التربية البيئية |
المسؤولية- التكافل- الأمانة- الإحسان- الاعتدال والتوازن. |
دعامات القرآن الكريم |
الطاعة- الالتزام- الصدق / الثبات- الإيمان- الصبر- اليقين- السلم / السلام- الأخوة والتسامح- العزة والرحمة. |
2- تدقيق المهارات الأساسية وتحليلها
المهارات الأساسية |
من محدداتها |
الفهم |
تحديد معنى الألفاظ حسب السياق + استخراج المضمون. |
التحليل |
أ. النصوص: تفسير النص وتقسيمه إلى فقرات مضمونية مع تحديد مضامينها. ب. القضايا والوضعيات: تحديد المشكلة، مكوناتها وأسبابها. |
الاستنباط |
الاستنتاج : استنتاج مفاهيم ـ مبادئ ـ قواعد ـ أحكام ـ قيم. الاستدلال : توظيف النصوص الشرعية. |
التدبر/ التحويل |
توظيف المكتسبات والتعلمات: التطبيق والتعميم و التعبير عن الرأي واتخاذ موقف. |
الاستظهار |
كتابة النص موضوع الاستظهار مع الشكل التام . |
الإطار
المرجعي للامتحان الموحد الجهوي لنيل
شهادة السلك الإعدادي
مادة الرياضيات
المجال الرئيسي الأول : أنشطة عددية
المجال الفرعي1: نظمة معادلتين من الدرجة الأولى بمجهولين
1.11.. حل نظمة معادلتين من الدرجة الأولى بمجهولين جبريا.
2.1.1. حل نظمة معادلتين من الدرجة الأولى بمجهولين مبيانيا.
3.1.1. ترييض وضعية تؤول في حلها إلى حل نظمة معادلتين من الدرجة الأولى بمجهولين.
المجال الرئيسي الثاني: أنشطة مبيانية وإحصائية
المجال الفرعي1: الدالة الخطية
1.1.2. تحديد صورة عدد بدالة خطية.
2.1.2.
التعرف على وضعية تناسبية وترجمتها إلى الصيغة
.
3.1.2. إنشاء التمثيل المبياني لدالة خطية.
4.1.2. تحديد صورة عدد بدالة خطية من خلال تمثيلها المبياني.
5.1.2. تحديد عدد صورته معلومة من خلال التمثيل المبياني لدالة خطية.
6.1.2. حديد صيغة دالة خطية انطلاقا من عدد غير منعدم وصورته.
7.1.2. تحديد صيغة دالة خطية انطلاقا من نقطة مخالفة لأصل المعلم من تمثيلها المبياني.
8.1.2. قراءة التمثيل المبياني لدالة خطية.
المجال الفرعي2: الدالة التآلفية
1.2.2. تحديد صورة عدد بدالة تآلفية.
2.2.2.
ترجمة وضعية إلى
الصيغة
.
3.2.2. إنشاء التمثيل المبياني لدالة تآلفية.
4.2.2. تحديد صورة عدد بدالة تآلفية من خلال تمثيلها المبياني.
5.2.2. تحديد عدد صورته معلومة من خلال التمثيل المبياني لدالة تآلفية.
6.2.2. تحديد صيغة دالة تآلفية انطلاقا من عددين وصورتيهما.
7.2.2. تحديد صيغة دالة تآلفية انطلاقا من نقطتين مختلفتين من تمثيلها المبياني.
8.2.2. قراءة التمثيل المبياني لدالة تآلفية.
9.2.2. توظيف الدالة التآلفية في حل مسائل.
المجال الفرعي3: الإحصاء
1.3.2. تحديد القيمة الوسطية والمنوال لمتسلسلة إحصائية.
2.3.2. حساب المعدل الحسابي لمتسلسلة إحصائية باستعمال الآلة الحاسبة غير العلمية.
3.3.2. توظيف التمثيلات المبيانية الاعتيادية في حل مسائل.
المجال الرئيسي الثالث: الهندسة
المجال الفرعي1: الإزاحة
1.1.3. التعرف على صورة نقطة بإزاحة معلومة.
2.1.3.
التعرف على الإزاحة التي تحول نقطة
إلى
نقطة
.
3.1.3. إنشاء صورة نقطة بإزاحة معلومة.
4.1.3. التعرف على صورة قطعة ومستقيم ونصف مستقيم بإزاحة.
5.1.3. التعرف على صورة زاوية ودائرة بإزاحة.
6.1.3. استعمال الإزاحة في حل مسائل هندسية.
المجال الفرعي2: الهندسة التحليلية
1.2.3. تحديد إحداثيتي متجهة.
2.2.3. تحديد إحداثيتي منتصف قطعة.
3.2.3. تحديد إحداثيتي مجموع متجهتين.
4.2.3. تحديد المسافة بين نقطتين معرفتين بإحداثيتيهما.
5.2.3. تحديد المعادلة المختصرة لمستقيم.
6.2.3. التعرف على توازي مستقيمين من خلال ميليهما.
7.2.3. التعرف على تعامد مستقيمين من خلال ميليهم.
8.2.3. استعمال الهندسة التحليلية في حل مسائل.
المجال الفرعي3: حساب الحجوم
1.3.3. التعرف على حجوم المجسمات الاعتيادية التالية: متوازي المستطيلات، المكعب، الهرم المنتظم، الأسطوانة القائمة؛
2.3.3. تطبيق مبرهنة فيتاغورس في حساب بعض الأطوال و الحجوم في المجسمات الاعتيادية؛
3.3.3. تطبيق مبرهنة طاليس في حساب بعض الأطوال و الحجوم في المجسمات الاعتيادية؛
4.3.3. التعرف على أثر تكبير أو تصغير على الأطوال والمساحات و الحجوم؛
5.3.3. استعمال تكبير وتصغير الأطوال والمساحات و الحجوم في حل المسائل.
جدول التخصيص
أ. حسب المجالات الرئيسية
المجالات |
المجالات الفرعية |
نسبة الأهمية |
أنشطة عددية |
نظمة معادلتين من الدرجة الأولى بمجهولين |
15 % |
أنشطة مبيانية وإحصائية |
الدالة الخطية |
20 % |
الدالة التآلفية |
||
الإحصاء |
15 % |
|
الهندسة |
الإزاحة |
15 % |
الهندسة التحليلية |
20 % |
|
حساب الحجوم |
15 % |
|
المجموع |
|
100% |
ب. حسب المستويات المهارية:
المستوى المهاري |
نسبة الأهمية |
تطبيق مباشر للمعارف(تعريف، خاصية، مبرهنة، خوارزمية، صيغة، تقنية، قاعدة، ....). |
60 % |
استحضار وتطبيق معارف غير معلنة في السؤال (تعريف، خاصية، مبرهنة، خوارزمية، صيغة، تقنية، قاعدة ....) في وضعية مألوفة. |
30 % |
استحضار وتطبيق وتوليف معارف غير معلنة في حل المسائل. |
10 % |
ملحـق
تمت بلورة هذا الإطار المرجعي لبناء موضوع الامتحان الموحد الجهوي لنيل شهادة السلك الإعدادي و تمكين الأستاذ من تنظيم فروض المراقبة المستمرة وذلك من خلال تحليل منهاج الرياضيات للسنة الثالثة من السلك الثانوي الإعدادي اعتمادا على ما يلي:
· برنامج الدورة الثانية لمادة الرياضيات للسنة الثالثة من التعليم الثانوي الإعدادي؛
· المذكرات الوزارية المنظمة لعمليات التقويم التربوي بالتعليم الثانوي الإعدادي؛
· المستجدات التربوية المتعلقة بإرساء المناهج الجديدة وخاصة ما يتعلق بالمقاربة بالكفايات؛
· بعض الإنتاجات التربوية المتعلقة بالتقويم.
و يتكون هذا الإطار المرجعي من :
· المجالات الرئيسية و المجالات الفرعية؛
· لائحة الكفايات النوعية التي تنميها المضامين؛
· نسبة أهمية كل مجال فرعي (روعي في تحديدها دور ومكانة الكفايات في تكوين التلميذ ).
الإطار المرجعي للامتحان الموحد الجهوي لنيل
شهادة السلك الإعدادي
مادة الاجتماعيات
المجال الرئيسي الأول : التاريخ
المجال الفرعي 1: تاريخ المغرب
1.1.1. قراءة وبناء بعض وسائل تمثيل الزمن كالخطوط والجداول اللوحات الكرونولوجية بخصوص محطات الكفاح الوطني المغرب من أجل الاستقلال واستكمال الوحدة الترابية من1930 إلى 1979 و محطات المراحل الكبرى لبناء الدولة المغربية الحديثة من 1956 إلى الآن.
2.1.1. تحديد معاني المفاهيم التاريخية وضبط استعمالها في سياقها التاريخي ويتعلق الأمر بمفاهيم الحركة الوطنية و الاستقلال والوحدة الترابية و المقاومة و الدولة الحديثة.
3.1.1. تطبيق منهجية تحليل وثائق تاريخية. ويتم تطبيق خطوات هذه المنهجية على النصوص وخرائط و الصور والمبيانات وغيرها حول فترة الكفاح الوطني من أجل الاستقلال وإتمام الوحدة الترابية أو مراحل بناء الدولة المغربية الحديثة.
4.1.1. تطبيق منهجية دراسة البيوغرافية التاريخية وتحديد الدور التاريخي للشخصيات التاريخية الأساسية في المرحلة التاريخية التي يغطيها هذا المجال : زعماء الحركة الوطنية-السلطان سيدي محمد بن يوسف-الملك الحسن الثاني- الملك محمد السادس...
المجال الفرعي 2: تاريخ المشرق العربي
1.2.1. قراءة وبناء بعض وسائل تمثيل الزمن كالخطوط و الجداول واللوحات الكرونولوجية، بخصوص تطورات القضية الفلسطينية (الجذور و البدايات...) ومراحل الصراع العربي الإسرائيلي (فيما بين الحربين وبعد الحرب العالمية الثانية) ومراحل الكفاح الفلسطيني.
2.2.1. تحديد معاني المفاهيم التاريخية وضبط استعمالها في سياقها التاريخي، ويتعلق الأمر بالقضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلي.
3.2.1. تطبيق منهجية تحليل وثائق تاريخية على جذور القضية الفلسطينية وتطورات القضية الفلسطينية فيما بين الحربين وبعد الحرب العالمية الثانية ومراحل الصراع العربي الإسرائيلي.
4.2.1. تطبيق منهجية دراسة البيوغرافية التاريخية وتحديد الدور التاريخي للشخصيات التاريخية الأساسية في المرحلة التاريخية التي يغطيها هذا المجال ( اللورد بلفور- ياسر عرفات…).
المجال الفرعي 3: تاريخ أوربا
1.3.1. قراءة وبناء بعض وسائل تمثيل الزمن كالخطوط و الجداول واللوحات الكرونولوجية، بخصوص السياق العام لقيام النازية والفاشية وتطبيقات النازية في ألمانيا.
2.3.1. تحديد معاني المفاهيم التاريخية وضبط استعمالها في سياقها التاريخي، ويتعلق الأمر بمفهومي الدكتاتورية والنازية / الفاشية.
3.3.1. تطبيق منهجية تحليل وثائق تاريخية على ظروف قيام وتطبيق مظاهر النازية والفاشية في أوربا.
4.3.1. القدرة على تطبيق منهجية دراسة البيوغرافية التاريخية وتحديد الدور التاريخي للشخصيات التاريخية الأساسية في المرحلة التاريخية التي يغطيها هذا المجال (شخصية موسوليني وشخصية هتلر).
المجال الفرعي الرابع : تاريخ باقي العالم
1.4.1. قراءة وبناء بعض وسائل تمثيل الزمن كالخطوط و الجداول و اللوحات الكرونولوجية، التي تهم سياق اندلاع الحرب العالمية الثانية.
2.4.1. تحديد معاني المفاهيم التاريخية وضبط استعمالها في سياقها التاريخي.
3.4.1. تطبيق منهجية تحليل وثائق تاريخية وفق التحديدات الواردة في جدول التخصيص الخاص بالمستويات المهارية وتطبيق خطوات هذه المنهجية على أسباب الحرب العالمية الثانية وعلى نتائجها.
4.4.1. تطبيق منهجية دراسة البيوغرافية التاريخية وتحديد الدور التاريخي للشخصيات التاريخية الأساسية في المرحلة التاريخية التي يغطيها هذا المجال.
ملاحظة: يرتبط الترتيب الرباعي المعتمد بالكفايات والقدرات التالية:
· الموضعة في الزمن
· استعمال المفاهيم التاريخية
· منهجية تحليل الوثائق التاريخية
· منهجية دراسة البيوغرافيا التاريخية
جدول التخصيص
أ- حسب المجالات الرئيسية
مجالات المضمون التاريخي |
النسبة المئوية |
تاريخ المغرب |
50% |
تاريخ المشرق العربي |
17% |
تاريخ أوربا |
17% |
تاريخ العالم |
16% |
المجموع |
100% |
ب. حسب المستويات المهارية
الكفايات/ القدرات/ المهارات |
تحديدها |
نسبة الأهمية |
الموضعة في الزمن |
- قراءة وبناء بعض وسائل تمثيل الزمن كالخطوط والجداول واللوحات الكرونولوجية. |
20% |
استعمال المفاهيم التاريخية |
- التحديد السليم لمعاني المفاهيم التاريخية الواردة في المضمون التاريخي المقرر؛ - الاستعمال المناسب لتلك المفاهيم في سياقها التاريخي. |
20% |
تطبيق منهجية تحليل الوثائق التاريخية |
- تحديد نوعية الوثيقة ، تاريخها، مصدرها، صاحبها إلخ...؛ - وضع الوثيقة في إطارها الزمني والمكاني؛ - استخراج المعطيات التاريخية المضمنة في الوثيقة؛ - ربط العلاقة بين المعطيات المستخرجة؛ - تركيب الفكرة الأساس للوثيقة؛ - مناقشة الفكرة والتعليق عليها.
|
40% |
تطبيق منهجية دراسة البيوغرافيا |
- التعريف بالشخصية التاريخية( الاسم واللقب – مدة الحياة...)؛ - تعرف الأحداث التاريخية المؤثرة فيها؛ - تعرف الوظائف المقلدة والمحطات الحاسمة فيها؛ - فهم واستخلاص الدور التاريخي لهذه الشخصية وإنجازاتها. |
20% |
المجال الرئيسي الثاني: الجغرافيا
المجال الفرعي 1: نماذج دول متقدمة
1.1.2. تحديد المعاني المفاهيم و المصطلحات الواردة في دراسة المجالات الجغرافية المقررة واستعمالها. ويتعلق الأمر بمفاهيم النمو الاقتصادي والقوة العالمية و القوة التكنولوجية و التحول الاقتصادي.
2.1.2. استعمال المعارف الأساسية المتعلقة بالموارد وبمظاهر القوة في المجالات المتقدمة (الولايات المتحدة الأمريكية و اليابان وروسيا).
3.1.2. استعمال المعارف الأساسية المتعلقة بالتحديات والمشاكل الخاصة بالقوى التالية: الولايات المتحدة الأمريكية و اليابان وروسيا.
4.1.2. الوصف الجغرافي من خلال التوطين والترتيب والمقارنة في إنجاز الدراسة التشخيصية لمجالات الولايات المتحدة الأمريكية واليابان وروسيا.
5.1.2. التفسير الجغرافي للقوة العالمية للولايات المتحدة الأمريكية ولقوة اليابان التكنولوجية وللتحول في روسيا بتحديد بعض أو كل العوامل المفسرة.
6.1.2. استعمال التعميم الجغرافي عبر استخلاص تحديات ومشاكل خاصة بالقوى المذكورة.
7.1.2. استعمال التعبير اللفظي من خلال توظيف نصوص حول المعارف الأساسية المرتبطة بالمجالات المذكورة.
8.1.2. استعمال التعبير العددي من خلال جداول بها قيم عددية أو نسبية أو هما معا بخصوص المعارف الأساسية لموارد ومظاهر القوة والتحديات والمشاكل التي تهم الولايات المتحدة الأمريكية واليابان وروسيا.
9.1.2. استعمال التعبير المبياني عبر الأنواع الأساسية للمبيان( المنحنى- الأعمدة-الدائرة ونصف الدائرة) لتمثيل موارد أو مظاهر قوة أو مشاكل المجالات المذكورة.
المجال الفرعي 2: نماذج نامية
1.2.2. التحديد السليم لمعاني المفاهيم والمصطلحات واستعمالها ويتعلق الأمر بمفاهيم النمودج التنموي والغنى الطبيعي و الضعف التنموي.
2.2.2. توظيف المعارف الأساسية المرتبطة بالنموذج التنموي في مصر وبالغنى الطبيعي في نيجيريا وضعف التنمية بهما.
3.2.2. الوصف الجغرافي لتشخيص الموارد الطبيعية والبشرية بمصر ونيجريا ولرصد التحديات والمشاكل التنموية بكل منهما.
4.2.2. التفسير الجغرافي للنمو بمصر ولضعف التنمية بنيجيريا بتحديد بعض أو كل العوامل المفسرة.
5.2.2. توظيف التعميم الجغرافي (عتبة الاستخلاص) لاستنتاج طبيعة المعوقات التنموية بمصر ونيجيريا.
6.2.2. استعمال أشكال التعبير اللفظي والعددي و المبياني و الخريطي لتمثيل وتوطين موارد طبيعية وبشرية واقتصادية تهم مصر ونيجيريا ومشاكل التنمية بهما.
المجال الفرعي 3: معالجة ظاهرة اقتصادية
1.3.2. تحديد معاني المفاهيم والمصطلحات التالية: ظاهرة اقتصادية، النهج الجغرافي، الوصف الجغرافي، التفسير الجغرافي، التعميم الجغرافي.
2.3.2. تطبيق خطوات النهج الجغرافي من وصف وتفسير وتعميم على ظاهرة اقتصادية مميزة لإحدى البلدان المتقدمة أو السائرة في طريق النمو.
3.3.2. توظيف بعض أو معظم أشكال التعبير الجغرافي في وصف و تفسير وتعميم مبادئ في معالجة ظاهرة اقتصادية ملفتة للانتباه تخص إحدى البلدان المتقدمة أو السائرة في طريق النمو.
ملاحظة: يرتبط الترتيب الثلاثي المعتمد بالكفايات والقدرات التالية:
· استعمال معارف أساسية؛
· استعمال النهج الجغرافي؛
· استعمال أشكال التعبير الجغرافي.
جدول التخصيص
أ- حسب المجالات الرئيسية
مجالات المضمون بمقرر الجغرافيا |
النسبة المئوية |
نماذج دول متقدمة |
50% |
نماذج دول سائرة في طريق النمو |
33% |
معالجة ظاهرة اقتصادية |
17% |
المجموع |
100% |
المستويات الكبرى للكفايات |
تحديدها |
نسبة الأهمية |
استعمال معارف أساسية
|
- تحديد معاني المفاهيم والمصطلحات الواردة في المضمون الجغرافي المقرر. - استعمال المفاهيم والمصطلحات. - استعمال المعارف الخاصة بالموارد/المظاهر/التحديات المتعلقة بالمجالات المقررة. |
30% |
استعمال النهج الجغرافي
|
- الوصف الجغرافي؛ - التفسير الجغرافي؛ - التعميم الجغرافي. |
35% |
استعمال أشكال التعبير الجغرافي |
- استعمال التعبير اللفظي؛ - استعمال التعبير العددي؛ - استعمال التعبير المبياني؛ - استعمال التعبير الخريطي. |
35% |
Cadre de référence de l’examen normalisé régional pour l’obtention du certificat du cycle collégial
LANGUE FRANÇAISE
DOMAINE I : COMPREHENSION
A. CAPACITES :
- Repérer des indices ;
- Mettre en relation des éléments ;
- Interpréter des faits et des relations ;
- Dégager l’organisation d’un texte ;
- Dégager des éléments culturels, des valeurs, des éléments civilisationnels.
B. CONTENUS :
Texte littéraire extrait d’un roman :
§ Personnages ;
§ Temps/ espace ;
§ Actions ;
§ Description ;
§ Structure du texte ;
§ Dimension culturelle, civilisationnelle ;
§ Valeurs…
DOMAINE II : LANGUE ET COMMUNICATION
A. CAPACITES :
- Identifier et /ou employer des faits de langue et des actes de parole ;
- Appliquer des règles ;
- Etablir un rapport entre l’emploi d’un fait de langue et la construction du sens ;
- Etablir un rapport entre un énoncé et une situation de communication.
B. CONTENUS :
1. Syntaxe :
- Expression de la coordination :
· les conjonctions de coordination (mais ou et donc or ni car) ;
· rapport logique exprimé par la coordination ( cause, conséquence, opposition…).
- Subordonnées circonstancielles de :
. cause
. conséquence
. but
. comparaison les subordonnants les plus employés
. concession
. condition
2. Lexique : Lexique thématique en rapport avec le texte –support
3. Communication :
a. Raisonner à partir d’une hypothèse :
- Emettre une hypothèse pour expliquer un fait et tirer une conclusion ;
- Donner des exemples pour appuyer un raisonnement.
b. Emploi de la concession dans un cadre de communication.
DOMAINE III : PRODUCTION ECRITE
A. CAPACITES :
- Respecter la consigne d’écriture ;
- Respecter les paramètres d’une situation de communication ;
- Appliquer les règles fondamentales d’écriture et de composition des textes ;
- Présenter convenablement une copie.
B. CONTENUS :
- Raconter pour informer ;
- Raconter pour témoigner ;
- Défendre un point de vue.
Tableaux de spécification
IMPORTANCE DES DOMAINES
DOMAINES |
DEGRE D’IMPORTANCE |
Compréhension |
25% |
Langue et communication |
25% |
Production écrite |
50% |
|
100% |
SITUATIONS D’EVALUATION
TYPE DE SUPPORTS OU DE SITUATIONS |
MODE DE QUESTIONNEMENT |
COMPREHENSION |
|
Texte littéraire de 100 mots environ extrait d’un roman, avec références complètes (non tiré des œuvres étudiées). Le choix du texte tiendra compte : - du langage utilisé ; - de l’accessibilité du texte ; - du rapport avec le programme ; - des valeurs véhiculées. |
- Questions fermées ; - Questions semi-ouvertes ; - Q C M ; - Tableaux ou énoncés à compléter ; - Vrai/faux ; - Correspondance ; - Questions ouvertes ; Etc… |
LANGUE ET COMMUNICATION |
|
- Enoncés tirés du support (ou autres énoncés adaptés au contenu / thème du support). - Situations de communication. |
- Exercices de : . repérage, transformation ; .discrimination, regroupement ; .correspondance . - Exercices à trous. - Exercices à transformations multiples. |
PRODUCTION ECRITE |
|
- Situations de communication écrite |
Un sujet de production écrite (le sujet ne doit pas porter sur les œuvres au programme). |
CANEVAS DE L’EPREUVE NORMALISEE
TEXTE DE BASE
I. COMPREHENSION DE L’ECRIT (5 points)
Quatre à six questions mobilisant, autant que possible, l’ensemble des capacités indiquées ci-dessus.
II. LANGUE ET COMMUNICATION (5 points)
1) Grammaire (3 points)
Quatre à six questions
- syntaxe
- lexique
2) Communication (2 points)
Deux questions de types différents.
III. PRODUCTION ECRITE (10 points)
Deux sujets au choix.
- Une narration
- Une argumentation.