|
|
|
الموضوع الأول |
التمرين الأول:(4ن) تسمح تقنية الهندسة الوراثية بالإنتاج الصناعي للأنسولين و ذلك باستعمال بكتيريات E.Coli من خلال عرض واضح و منظم بين كيف يتم ذلك.
التمرين الثاني:(12ن) التزاوج الأول : نجري تزاوج بين سلالتين من الطماطم : السلالة أ ذات أوراق عادية و ازهرارات بسيطة و السلالة ب ذات أوراق مسننة و ازهرارات مركبة ، يتم الحصول في الجيل الأول على نباتات ذات أوراق مسننة و ازهرارات بسيطة. استعمل الرموز التالية: D و d لتمثيل الحليلات المسئولة عن شكل الأوراق و S أو s لتمثيل الحليلات المسئولة عن نوع الازهرارات. 1ـ ماذا تستنتج من خلال هذا التزاوج ؟(1.5ن) التزاوج الثاني : بين نبتة من الجيل الأول و نبتة ذات أوراق عادية و ازهرارات مركبة، فحصلنا على جيل F2 يتكون من: 220 نبتة ذات أوراق مسننة و ازهرارات بسيطة. 223 نبتة ذات أوراق عادية و ازهرارات بسيطة. 219 نبتة ذات أوراق مسننة و ازهرارات مركبة. 222 نبتة ذات أوراق عادية و ازهرارات مركبة. 2ـ ماذا نسمي هذا التزاوج الثاني؟ علل جوابك. (1ن) 3ـ ماذا تستنتج من نتيجة التزاوج الثاني ؟ علل جوابك. (1ن) 4 ـ حدد النمط الوراثي لآباء التزاوج الأول و أفراد الجيل الأول. (1.5ن) 5 ـ حدد الظاهرة المسئولة عن تركيب المظاهر الجديدة في التزاوج الثاني. (1ن) من جهة أخرى هناك مورثة أخرى مسئولة عن شكل الطماطم بحيث يكون الحليل السائد R مسئول عن ظهور طماطم مستديرة و الحليل r مسئول عن ظهور طماطم طويلة. التزاوج الثالث: بين نبتة ذات ازهرارات مركبة و طماطم طويلة مع نبتة ذات ازهرارات بسيطة و طماطم مستديرة يعطي جيلا F’2 مكون من 11 نبتة ذات ازهرارات بسيطة و طماطم طويلة . 39 نبتة ذات ازهرارات بسيطة و طماطم مستديرة. 13 نبتة ذات ازهرارات مركبة و طماطم مستديرة. 37 نبتة ذات ازهرارات مركبة و طماطم طويلة. 6 ـ ماذا تستنتج من نتيجة التزاوج الثالث؟ علل جوابك(1ن) 7 ـ استنتج النمط الوراثي للنبتة ذات ازهرارات بسيطة و طماطم مستديرة من آباء التزاوج الثالث. علل جوابك. (1ن) 8 ـ احسب المسافة بين المورثتين المسئولتين عن شكل الطماطم و نوع الازهرارات. علل جوابك. (1ن) 9 ـ أنجز الخريطة العاملية معتبرا هاتين المورثتين فقط. (1ن) 10 ـ هل المورثتان المسئولتان عن شكل الطماطم و شكل الأوراق مرتبطتين أم مستقلتين ؟ علل جوابك. (1ن) 11 ـ حدد النمط الوراثي لنبتة ذات أوراق عادية و ازهرارات مركبة و طماطم طويلة. (1ن)
|
|
التمرين الثالث:(4ن) تعتبر Undaria pinnatifida من الطحالب البحرية السمراء وتمثل الوثيقة جانبه دورة نمو هذا الطحلب.الشكل أ يحرر بعد نضجه خلايا d تنبت إحداها لتعطي الشكل ب و أخرى تعطي الشكل ج. الشكل ب يحرر بعد نضجه خلايا b صغيرة الحجم و ذات سوطين. الشكل ج ينتج بعد نضجه خلايا c كبيرة الحجم و غير متحركة. تلتحم الخليتان b و c فيما بينها لتعطي خلية a هذه الأخيرة تعطي بعد نموها الشكل أ 1- تعرف على الخلايا a و b وc و d، علل جوابك.(1ن) 2- حدد موقع الانقسام الاختزالي في الدورة. (0.25ن) 3- ماذا تمثل كل من الأشكال أ و ب و ج ؟(0.75ن) 4- ارسم الدورة الصبغية لهذا الطحلب. (1ن) 5- حدد معللا جوابك نمط هذه الدورة. (1ن)
|
الموضوع الثاني التمرين الأول:(4ن) خلال دورة نمو ذبابة الخل تحدث عدة ظواهر تساهم في تنوع هذه الذبابة، من خلال عرض واضح و منظم ابرز مختلف الظواهر التي تساهم في هذا التنوع معززا ذلك برسوم واضحة. ( نستبعد الطفرات التي بدورها تؤدي إلى تنوع الأفراد)
التمرين الثاني:(12ن) التزاوج الأول : نجري تزاوج بين ذباب الخل : ذكور ذوي أجنحة متقطعة b و عيون خشنةr و إناث ذات أجنحة كاملة b+ و عيون ملساء r+ ، يتم الحصول في الجيل الأول F1 على ذباب ذو أجنحة كاملة وعيون ملساء . 1ـ ماذا تستنتج من خلال هذا التزاوج ؟(1.5ن) التزاوج الثاني : بين ذكور ذوي أجنحة كاملة b+ و عيون ملساء r+و إناث ذات أجنحة متقطعة bوعيون خشنةr ، يتم الحصول في الجيل الأول F’1 على ذكور ذوي أجنحة متقطعة و عيون ملساء و إناث ذات أجنحة كاملة وعيون ملساء . 2ـ ماذا نسمي هذين التزاوجين (الأول و الثاني)؟ علل جوابك. (1ن) 3ـ ماذا تستنتج من نتيجة التزاوج الثاني ؟ علل جوابك. (1ن) 4 ـ حدد النمط الوراثي لآباء التزاوج الأول و أفراد الجيل الأول. (1.5ن) من جهة أخرى هناك مورثة أخرى مسئولة عن لون الجسم بحيث يكون الحليل السائد n+ مسئول عن ظهور جسم عادي و الحليل n مسئول عن ظهور جسم اصفر. التزاوج الثالث: بين أنثى ذبابة خل ذات جسم عادي و عيون ملساء مع ذكر ذو جسم اصفر و عيون خشنة يعطي جيلا F’2 مكون من : 1080 أفراد لهم جسم عادي و عيون ملساء. 66 أفراد لهم جسم اصفر و عيون ملساء. 78 أفراد لهم جسم عادي و عيون خشنة. 1071 أفراد لهم جسم اصفر و عيون خشنة. 5 ـ ماذا تستنتج من نتيجة التزاوج الثالث؟ علل جوابك. (1ن) 6 ـ استنتج النمط الوراثي لذبابة الخل ذات الجسم العادي و العيون الملساء من آباء التزاوج الثالث. علل جوابك. (1ن) 7 ـ حدد الظاهرة المسئولة عن تركيب المظاهر الجديدة في التزاوج الثالث. (1ن) 8 ـ احسب المسافة بين المورثتين المسئولتين عن لون الجسم و شكل العيون . علل جوابك. (1ن) 9 ـ أنجز الخريطة العاملية معتبرا هاتين المورثتين فقط. (1ن) 10 ـ هل المورثتان المسئولتان عن لون الجسم و شكل الأجنحة مرتبطتان أم مستقلتان ؟ علل جوابك. (1ن) 11 ـ حدد النمط الوراثي لذبابة خل ذات أجنحة متقطعة و عيون خشنة و جسم اصفر. (1ن)
|
|
|
التمرين الثالث:(4ن) اتضح أن ـ احد البروتينات المركبة من طرف بعض الخلايا ـ سام قاتل بالنسبة لبعض الحشرات التي تتطفل على نوع من النبات ، لهذا تم التفكير في نقل المورثة المسئولة عن تركيب هذا البروتين إلى النبات المذكور ليصبح مقاوما لهذه الحشرة. تلخص الوثيقة جانبه المراحل الأساسية لهذه العملية. 1- ذكر بكيفية انجاز المرحلة A الواردة في الوثيقة. (1ن) 2- اعتمادا على المراحل B و C و D بين كيف نحصل على البلاسميد رقم 4 . (1ن) 3- حدد دور هذا البلاسميد. (0.5ن) 4- اعط اسم التقنية التي تلخصها الوثيقة. (1ن) 5- اذكر مثالين لاستغلالها لصالح الإنسان. (0.5ن)
|
و الله الموفق
عناصر الإجابة :الموضوع الأول
التمرين الأول:(4ن) التصميم : مقدمة مرتبطة بالموضوع + عرض منظم + خلاصة ملائمة 1 ن المفاهيم والكلمات الرئيسية: تعريف الهندسة الوراثية، مورثتي سلسلتي الانسولين،خلايا β للبنكرياس، أنزيمات القطع، البلاسميدات الناقلة،نقل و دمج المورثة، أنزيمات الربط، بكتيريا عائلة، مغيرة وراثيا ، الرصد ، التلميم، إنتاج الأنسولين. 12x0.25=3
|
التمرين الثاني:(12ن) 1ـ هجونة ثنائية لأن الأمر يتعلق بانتقال صفتين الجيل الأول متجانس اذن تحقق القانون الأول لمندل و بالتالي الأبوين من سلالة نقية الجيل الأول هجين و له مظهر أوراق مسننة و ازهرارات بسيطة إذن الحليل المسئول عن أوراق مسننة D سائد و الحليل المسئول عن أوراق عادية d متنحي . الحليل المسئول عن ازهرارات بسيطة S سائد و الحليل المسئول عن ازهرارات مركبةs متنحي .
2ـ التزاوج الراجع ، لأنه تم بين فرد هجين و فرد ثنائي التنحي. 3ـ بما أن نسبة المظاهر الأبوية 50% تساوي نسبة المظاهر الجديدة التركيب 50% إذن فالمورثتين مستقليتين . 4 ـالنمط الوراثي : |
|
5 ـ الظاهرة هي التخليط البيصبغي نتيجة الافتراق المستقل للحليلات. 6 ـ بما أن نسبة المظاهر الأبوية 76%اكبر بكثير من نسبة المظاهر الجديدة التركيب 24% إذن فالمورثتين مرتبطتين .
7 ـ بما أن الفرد ثنائي التنحي ينتج نوع واحد من الأمشاج و حصلنا على 4 مظاهر خارجية في التزاوج الثالث هذا يعني أن النبتة الهجينة تنتج 4 أنواع من الأمشاج مختلفة فهي بذلك هجينة بالنسبة للصفتين و بالتالي فنمطها الوراثي |
|
8 ـ نسبة المظاهر الجديدة التركيب 24% إذن المسافة بين مورثتي نوع الازهرارات و شكل الطماطم هي 24cMg. 9 ـ الخريطة العاملية : تمثيل المسافة بين المورثتين مع وضع سلم مناسب.
10 ـ بما أن مورثتي نوع الازهرارات و شكل الأوراق مستقلتين و مورثتي نوع الازهرارات و شكل الطماطم مرتبطتين إذن مورثتي شكل الطماطم و شكل الأوراق مستقلتان. 11 ـ النمط الوراثي لنبتة ذات أوراق عادية و ازهرارات مركبة و طماطم طويلة: بما أنها تحمل المظاهر المتنحية فهي متشابهة الاقتران بالنسبة للصفات الثلاث. |
|
|
التمرين الثالث:(4ن) |
1- الخلية a بيضة لأنها تنتج عن التحام خليتين. الخلايا b وc أمشاج لأنها تلتحم فيما بينها ، الخلية b مشيج ذكري لأنه صغير الحجم و متحرك أما الخلية c فمشيج أنثوي لأنها كبيرة الحجم وغير متحركة. الخلايا d أبواغ لأنها تنبت مباشرة لتعطي الأشكال ب و ج . 2- يحدث الانقسام الاختزالي في الشكل أ لإنتاج الأبواغ. 3- الشكل أ نبات بوغي لأنه ينتج أبواغ و الشكل ب نبات مشيجي ذكري لأنه ينتج أمشاج ذكرية و الشكل ج نبات مشيجي أنثوي لأنه ينتج أمشاج أنثوية . 4- الدورة الصبغية : |
|
الدورة الصبغية لطحلب Undaria pinnatifida |
5- الدورة أحادية ثنائية الصيغة الصبغية لأنها تحتوي على جيلين أحدهما أحادية و الثاني ثنائي الصيغة الصبغية . |
عناصر الإجابة :الموضوع الثاني |
التمرين الأول:(4ن) خلال دورة نمو ذبابة الخل تحدث عدة ظواهر تساهم في تنوع هذه الذبابة، من خلال عرض واضح و منظم ابرز مختلف الظواهر التي تساهم في هذا التنوع معززا ذلك برسوم واضحة. التصميم : مقدمة مرتبطة بالموضوع + عرض منظم + خلاصة ملائمة 1 ن المفاهيم والكلمات الرئيسية: انقسام اختزالي ، أمشاج ، إخصاب ، تخليط ضمصبغي ، عبور ، تخليط بيصبغي، الافتراق المستقل للحليلات ، تنوع الأمشاج ، تنوع الأفراد ، رسوم تخطيطية للتخليط الضمصبغي أثناء تشكل الأمشاج ، رسوم تخطيطية للتخليط البيصبغي أثناء تشكل الأمشاج، رسوم تخطيطية للتخليط البيصبغي خلال الإخصاب . 12x0.25=3
|
التمرين الثاني:(12ن) 1ـ هجونة ثنائية لأن الأمر يتعلق بانتقال صفتين الجيل الأول متجانس إذن تحقق القانون الأول لمندل و بالتالي الأبوين من سلالة نقية الجيل الأول هجين و له مظهر أجنحة كاملة وعيون ملساء إذن الحليل المسئول عن أجنحة كاملة b+ سائد و الحليل المسئول عن أجنحة متقطعة b متنحي . الحليل المسئول عن عيون ملساء r+ سائد و الحليل المسئول عن عيون خشنةr متنحي .
2ـ التزاوجين العكسيين ، لأننا عكسنا صفات الأبوين في التزاوجين. 3ـ تحقق القانون الأول لمندل بالنسبة لصفة شكل العيون و لم يتحقق بالنسبة لصفة شكل الأجنحة، بما ان الجيل F'1 متجانس بالنسبة لصفة شكل العيون و غير متمتجانس بالنسبة لصفة شكل الأجنحة ، و بما ان نتيجة التزاوجين المعاكسين مختلفة فقط بالنسبة لصفة شكل الأجنحة فان مورثة شكل الأجنحة محمولة على صبغيات جنسية و بالضبط على الصبغي X بما ان الصفة توجد عند الإناث و الذكور و الصبغي المشترك بينهم هو X ، اما مورثة شكل العيون فهي غير مرتبطة بالجنس و بالتالي فالمورثتين المدروستين مستقلتين واحدة محمولة على صبغيات جنسية و الأخرى على صبغيات لاجنسية’ 4 ـالنمط الوراثي : |
|
5 ـ بما أن نسبة المظاهر الأبوية 93.72%اكبر بكثير من نسبة المظاهر الجديدة التركيب 6.28% إذن فالمورثتين مرتبطتين . 6 ـ بما أن الذكر ثنائي التنحي أي ينتج نوع واحد من الأمشاج و حصلنا على 4 مظاهر خارجية في التزاوج الثالث هذا يعني أن الأنثى تنتج 4 أنواع من الأمشاج مختلفة فهي بذلك هجينة بالنسبة للصفتين و بالتالي فنمطها الوراثي
7 ـ الظاهرة هي العبور. 8 ـ نسبة المظاهر الجديدة التركيب 6.27% إذن المسافة بين مورثتي لون الجسم و شكل العيون هي 6.27cMg. 9 ـ الخريطة العاملية : تمثيل المسافة بين المورثتين مع وضع سلم مناسب.
10 ـ بما أن مورثتي لون الجسم و شكل العيون مرتبطتين و مورثتي شكل الأجنحة و شكل العيون مستقلتين إذن مورثتي لون الجسم و شكل الأجنحة مستقلتان. 11 ـ النمط الوراثي لذبابة خل ذات أجنحة متقطعة و عيون خشنة و جسم اصفر: بما أنها تحمل المظاهر المتنحية فهي متشابهة الاقتران بالنسبة للصفات الثلاث.
|
|
التمرين الثالث:(4ن) |
1- يتم ذلك بطريقتين إما بتقطيع الصبغي الحامل للمورثة بواسطة أنزيمات الفصل ثم رصد المورثة أو استخلاص ARNm و نسخه عكسيا إلى ADN لولب واحد ثم لولب مضاعف لنحصل على المورثة المعنية. 2- نحصل على البلاسميد 4 بعد فتحه بواسطة أنزيمات الفصل ثم دمج المورثة بواسطة أنزيمات الربط. 3- دور البلاسميد نقل المورثة إلى الخلية العائلة: ناقل 4- التقنية التي تلخصها الوثيقة هي الهندسة الوراثية. 5- مثالين: في الميدان الصيدلي إنتاج الأنسولين في الميدان الفلاحي إنتاج نباتات مقاومة للحشرات الضارة
|