{} عدد الزوار

جدول العطل السنوية

 

استقبال

 

 


 

 


 



 

 

 

 

 

 أساتذة

 

   

آخر المذكرات الوزارية - قطاع التربية  الوطنية -

 

 

مذكرة رقم :126:تأطير وتتبع الدخول التربوي للموسم الدراسي 2007-2006.

مذكرة  :بشأن تنظيم السنة الدراسية والعطل المدرسية بقطاع التربية الوطنية
برسم السنة الدراسية 2007-2006


مذكرة 04  10 2006 :بشأن إرجاع التلاميد المفصولين والمنقطعين عن الدراسة

مذكرة31 مارس 2006 :بشأن إعداد مواضيع الامتحان الموحد الجهوي لنيل شهادة السلك الإعدادي

 

مذكرة31 مارس 2006 :بشأن إعداد مواضيع الامتحان الموحد الجهوي لنيل شهادة السلك الإعدادي -2-

 

مذكرة 11 غشت 2006 : الكتب المدرسية المقررة   للموسم الدراسي  2007/2006

المذكرة 148 المتعلقة بالامتحانات المهنية برسم سنة 2006

 

 

الإطارات المرجعية والمواصفات لامتحانات الكفاءة المهنية لسنة 2006

 

طلبات المشاركة في الامتحانات المهنية       

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 المذكرة 126 الخاصة بتأطير و تتبع الدخول التربوي للمسم الدراسي 2006-2007

 
 

الرباط فـي : 04 شعبان 1427 الموافق ل : 29 غشت 2006


مذكرة رقم :126

  إلى السيدات والسادة:
مديرات ومديري الإدارة المركزية
مديرة ومديري الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين
نائبات ونواب الوزارة
مفتشات ومفتشي التعليم الابتدائي والتعليم الثانوي
 والتخطيط والتوجيه والمصالح المادية والمالية ،
 مديرات ومديري مؤسسات التعليم الابتدائي والثانوي الإعدادي والثانوي التأهيلي    

  
الموضوع : تأطير وتتبع الدخول التربوي للموسم الدراسي 2007-2006.
المرجـع : مقرر الوزير رقم 104 بتاريخ 29 يونيو 2006  بشأن تنظيم السنة الدراسية والعطل المدرسية بقطاع التربية الوطنية ؛  ودليل تحضير وإجراء الدخول التربوي2007-2006 ؛


    ســلام تام بوجود مولانا الإمام المؤيد بالله ،

وبعد، فاستنادا إلى المقتضيات الواردة في  المقرر والدليل المشار إليهما أعلاه ؛

 واعتبارا لموقع السنة الدراسية 2007-2006 في عشرية الإصلاح لكونها السنة الثانية من النصف الثاني للعشرية؛
 
 وتعزيزا لمضمون شعار الدخول المدرسي الحالي "الأسرة والمدرسة : معا لبناء الجودة"، والذي يكتسي اعتماده دلالة تنم عن قناعة راسخة بدور الأسرة في تفعيل الإصلاح التربوي ، وفي الارتقاء بالمدرسة المغربية في هذه المرحلة من العشرية ؛

وانطلاقا من كون هذه السنة تشكل السنة الموالية لاكتمال إصلاح البرامج والكتب المدرسية في جميع مستويات التعليم الابتدائي، وفي جميع مستويات التعليم الثانوي الإعدادي وفي سلك الجذوع المشتركة، وسنة انطلاق الهندسة البيداغوجية والبرامج والكتب المدرسية الجديدة بسلك البكالوريا؛

وعملا على تثبيت وتمتين المكتسبات التي تم تحقيقها في مجال تعميم التمدرس في التعليم الابتدائي والرفع من أعداد المتمدرسين في التعليم الثانوي الإعدادي والتعليم الثانوي التأهيلي ومواصلة الجهود الرامية إلى محاصرة الأسباب الكامنة وراء الهدر والتسرب بمختلف أشكاله والحيلولة دون انقطاع التلاميذ عن الدراسة في مختلف المستويات ؛

وسعيا إلى الحد من ظاهرة الأقسام المكتظة وإحداث توازن في عدد التلاميذ  بين المؤسسات التعليمية وفي مختلف المستويات والمسالك وبلوغ أعلى مستوى ممكن في توظيف الفضاءات الزمانية والمكانية والموارد البشرية المتوفرة والإمكانات المادية  المتاحة ؛

وعملا على تجسيد النتائج والاقتراحات المنبثقة عن منتديات الإصلاح المنعقدة خلال سنة 2006 حول الشراكة، وتفعيل الاتفاقيات المبرمة بين المؤسسات التعليمية من جهة والمقاولات والجمعيات والمنظمات غير الحكومية والجماعات المحلية من جهة أخرى ؛

وحرصا على مواصلة تجنيد كل الطاقات، والاستفادة من الإمكانات والموارد التي تتيحها أوراش المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وتعميق انخراط مختلف مكونات المنظومة التربوية في دعم وتحسين الخدمات التربوية والرفع من جودتها ؛

ونظرا لما يكتسيه الإعداد الجيد للدخول التربوي من أهمبة بالغة في تحديد معالم وسمات السنة الدراسية برمتها ؛

وفي إطار إرساء آليات تأطير وتتبع العمليات المتعلقة بالدخول التربوي محليا وإقليميا وجهويا ومركزيا، وتعبئة كافة الفاعلين للتدخل في الوقت المناسب لمواجهة الصعوبات واحتواء المشاكل التي تظهر من حين لآخر ؛

يشرفني أن أطلب منكم تشكيل لجان على مختلف المستويات، يعهد إليها بمواكبة الدخول التربوي وفقا للترتيبات التالية :

1. على مستوى المؤسسة التعليمية :

يشكل مجلس التدبير، بالإضافة إلى عينة من التلميذات والتلاميذ والأمهات والآباء، المكون الأساس للجنة المؤسسة التي يتعين عليها القيام بما يلي :

-  الاهتمام برونق المؤسسة والفضاء المحيط بها ، والعمل على تنظيف جميع مرافقها من حجرات دراسية ومختبرات علمية ومشاغل تقنية وساحات خضراء ومطاعم مدرسية وداخليات، وتوفير شروط السلامة الجسمية والراحة النفسية لجميع المتعلمين والعاملين بالمؤسسة ،
-  اتخاذ الإجراءات اللازمة لكي تنطلق الدراسة في الوقت المحدد لها والحرص على أن يلتحق التلاميذ الداخليون بالمؤسسة وبدور الطالبة والطالب ليلة عيد المدرسة ،
-  القيام بجميع المبادرات لإعداد عيد المدرسة وجعله يمر في أجواء احتفالية ترسخ موقع المؤسسة وتحسن صورتها وتعمق اعتزاز التلاميذ بالانتماء إليها ويقوي إدراكهم بمكانتهم المتميزة ؛ وفي هذا السياق، يتعين الحرص أن يدعى لحضور هذا العيد الأمهات والآباء والمنتخبون ورجال السلطة وقدماء تلاميذ المؤسسة والفنانون والمبدعون والأبطال الرياضيون وممثلون عن المقاولات والجمعيات والمنظمات ذات الاهتمام بشؤون التربية والتعليم التي تربطها اتفاقيات شراكة مع المؤسسة ،
-  تتبع التحاق جميع التلاميذ بالمؤسسة خلال الأيام الأولى من انطلاق الدراسة ، والتدخل ابتداء من يوم الاثنين 18 شتنبر 2006 لتعبئة جميع الفاعلين والمنتخبين والسلطات المحلية واتخاذ جميع الإجراءات والتدابير التي تساعد على التحاق المتخلفات والمتخلفين منهم ، بما في ذلك إعمال مقتضيات الظهير الشريف رقم 071-63-1 حول إلزامية التعليم اللأساسي كما وقع تغييره وتتميمه بالقانون 04.00 الصادر بتنفيذه الظهير الشريف رقم 1.00.200 بتاريخ 19 ماي 2000 بالنسبة للأطفال البالغين 6 سنوات إلى غاية الخامسة عشرة، والقرارالتطبيقي رقم 1036.00 الصادر في 24 أبريل 2003 المتعلق به،
-  التذكير بالأدوات والدفاتر وعناوين الكتب المدرسية اللازمة لمختلف المستويات والتأكد من توفر هذه الكتب في السوق والتدخل لدى الجهات المعنية من أجل توفيرها .

وتتويجا لكل ذلك ، يوجه مدير المؤسسة قبل 20 شتنبر 2006 بطاقة تقنية تتضمن المعلومات التالية :

- الموظفين الذين لم يلتحقوا بمقرات عملهم حسب التواريخ المتبثة في المقرر المشار إليه    في المرجع أعلاه ،
- عدد التلميذات والتلاميذ الذين لم يلتحقوا بالمؤسسة بالنسبة لكل مستوى مع الإشارة إلى نزيلات ونزلاء الأقسام الداخلية والمستفيدات والمستفيدين من دور الطالب والطالبة ،
- عدد الملتحقين بالسنة الأولى من التعليم الابتدائي حسب السن والجنس ونسبة التمدرس ،
- لائحة الكتب غير المتوفرة في السوق .

ويمكن في الحالات المستعجلة الاتصال هاتفيا بأحد الأرقام التي ستحدد من طرف النيابة .

2. على مستوى النيابة :
توزع النيابة إلى عدة مناطق وتشكل لجنة على مستوى كل منطقة تضم في عضويتها السيدات والسادة المفتشين التربويين ومفتشي التخطيط والتوجيه ومفتشي المصالح المادية والمالية وبعض المسؤولين والأطر العاملة بالنيابة ،

يعهد إلى هذه اللجان القيام بالمهام التالية :
-  تأطير الدخول المدرسي في المؤسسات التعليمية اعتمادا على المعلومات المتوفرة بالنيابة وعلى البطاقات التقنية المنجزة في المؤسسات التعليمية، أو بواسطة الاتصالات الهاتفية ، أو عن طريق زيارات ميدانية لدعم وتأطير المناطق الصعبة، والتدخل في الوقت المناسب لمساعدتها على إيجاد الحلول المناسبة ،
-  تتبع المراحل النهائية للبنايات المدرسية والقيام بزيارات ميدانية للأوراش المتعثرة، وتعرف وضعية التجهيزات والأثاث المدرسي والوسائل التعليمية ،
-  التدخل لدى الجهات المعنية من أجل توفير الكتب المدرسية المقررة ،
-  الحرص على أن تستقبل الداخليات ودورالطالبة والطالب التلميذات والتلاميذ  الداخليين وأن تقدم المطاعم المدرسية خدماتها في التاريخ المحدد لذلك ،
-  السهر على التوظيف الأمثل للموارد البشرية المتوفرة ،
-  لسهر على حسن استثمار الإمكانات والموارد المادية المتاحة ،
-  عقد اجتماعات منتظمة بين السيد(ة)  النائب(ة) ومنسقي اللجان لتقديم اقتراحات عملية من أجل معالجة المشاكل المستعصية ،
-   تقديم بطاقات تقنية إلى السيد(ة) النائب(ة) تتضمن أهم المعطيات المتعلقة بالجوانب المذكورة أعلاه ،

ويرفع السيد(ة) النائب(ة) مجملا لهذه البطاقات إلى السيد مدير الأكاديمية تتضمن الوضعية في النيابة والقضايا التي استعصي حلها على الصعيد الإقليمي .


 3. على مستوى الأكاديمية :

 تشكل على مستوى الأكاديمية لجنة جهوية لمواكبة الدخول المدرسي تتكون ، بالإضافة إلى بعض المسؤولين والأطر بالأكاديمية، من المكلفين بمهام تنسيق التفتيش ومن المفتشين المنسقين التخصصيين في مختلف المجالات والتخصصات، وذلك لتأطير الدخول المدرسي على المستوى الإقليمي والقيام بزيارات ميدانية لدعم اللجان المحلية والسهر على التطبيق السليم للمذكرات التنظيمية وتشجيع المبادرات البناءة والحلول المحلية والاطلاع على الاستعدادات المتخذة في عين المكان، وأخيرا تقديم بطاقات تقنية إلى السيد(ة) مدير(ة) الأكاديمية تتضمن معطيات حول القضايا التي تم رصدها وسبل معالجتها.

 ويرفع السيد مدير(ة) الأكاديمية مجملا لهذه البطاقات إلى الكتابة العامة عن طريق الفاكس      رقم – 037.77.14.46 - حول أهم المؤشرات المتعلقة بالدخول المدرسي والمشاكل المطروحة على المستوى الجهوي ومختلف المبادرات المتخذة لاحتواء هذه المشاكل ومعالجتها.

4. على المستوى المركزي :

 تُشكَّل على مستوى الإدارة المركزية لقطاع التربية الوطنية لجنة مركزية ولجان تقنية تتكون من المديرين المركزيين المعنيين بالدخول المدرسي ورؤساء الأقسام التابعين لهم ، بالإضافة إلى بعض المفتشين المركزين التخصصيين، وذلك لتتبع مجريات الدخول المدرسي ودراسة البطاقات التقنية الواردة من الأكاديميات، واستخراج مختلف المؤشرات والمعطيات ، والتدخل في الوقت المناسب للمساهمة في إيجاد بعض الحلول للمشاكل المطروحة وتتويج كل ذلك ببطائق تقنية تركيبية في الموضوع ترفع إلى  الوزير.

 وفي نفس السياق، يتعين القيام بزيارات ميدانية لمختلف الجهات والأقاليم من أجل التعرف على الأجواء التي يجري فيها الاستعداد للدخول المدرسي وعلى مختلف المبادرات التي تتخذ في الميدان ؛ ومشاركة الأسرة التعليمية والتلميذات والتلاميذ والأمهات والآباء في الاحتفال بعيد المدرسة.

 وإذ أجدد الدعوة لجميع الفاعلين لتعبئة الجهود واتخاذ المبادرات وحفز الطاقات لضمان انطلاقة مباركة تستحضر شعار الموسم الدراسي الحالي ، فإنني أطلب منكم تكثيف الحضور في الميدان والتدخل بالسرعة المطلوبة، كلما دعت الضرورة إلى ذلك ، حتى نستجيب جميعا لطموحات وتطلعات الأسر المغربية في جعل مؤسساتنا فضاءات رحبة للتنشئة الاجتماعية الصالحة، والســـلام.
                                                              وزير التربية الوطنية والتعليم العالي
                                                               وتكوين الأطر والبحث العلمي

                                                                حبيب المالكي
 

 

 

مقرر لوزير التربية الوطنية والتعليم العالي
وتكوين الأطر والبحث العلمي
رقم  104   بتاريخ 3 جمادى الثانية الموافق لـ : 29 يونيو 2006
بشأن تنظيم السنة الدراسية والعطل المدرسية بقطاع التربية الوطنية
برسم السنة الدراسية 2007-2006
 


وزير التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي،

بعد الاطلاع على المرسوم رقم 2.02.376 الصادر في جمادى الأولى 1423(17 يوليوز 2002) بمثابة النظام الأساسي الخاص بمؤسسات التربية والتعليم العمومي؛

وعلى المرسوم رقم 2.02.854 الصادر في 8 ذي الحجة 1423 (10 فبراير 2003) بشأن النظام الأساسي الخاص بموظفي وزارة التربية الوطنية كما وقع تغييره وتتميمه؛

وعلى قرار وزير التربية الوطنية رقم 2071.01 الصادر في 7 رمضان 1422 (23 نونبر 2001) بشأن النظام المدرسي في التعليم الأولي والابتدائي والثانوي؛

قرر ما يلي:

المادة الأولى

يلتحق أطر وموظفو الإدارة التربوية، وهيآت التفتيش، والأطر المكلفة بتسيير المصالح المادية والمالية، وهيأة التوجيه والتخطيط التربوي، وهيأة الدعم الإداري والتربوي والاجتماعي بجميع درجاتهم، بعملهم يوم الجمعة فاتح شتنبر 2006.

                         
المادة 02

تخصص الفترة الممتدة بين 01 و11 من شهر شتنبر 2006 لإنهاء العمليات المتعلقة بإعداد الدخول المدرسي، وتتم خلالها:
* على مستوى المؤسسات التعليمية:
مواصلة عملية تسجيل وإعادة تسجيل التلاميذ الذين لم يتمكنوا لأسباب قاهرة من التسجيل في الفترة الأولى خلال شهر يوليوز.
* على مستوى الأكاديميات والنيابات:
إنهاء العمليات الخاصة بحركات أطر التدريس والإدارة التربوية وإعادة الانتشار وتعيين الخريجين الجدد.

               المادة 3          

يقوم أطر التفتيش لمختلف المجالات والتخصصات والمكلفون بمهام تنسيق التفتيش الجهوي بزيارة المؤسسات ابتداء من يوم الاثنين 04 شتنبر 2006، ويعقدون اجتماعاتهم مع أطر هيئة التدريس وأطر الإدارة التربوية والتوجيه والمصالح المادية والمالية، بشكل عام والجدد منهم بشكل خاص، لإطلاعهم على المستجدات، والمساهمة في معالجة القضايا المطروحة في مختلف المجالات والمصادقة على جداول الحصص في عين المكان مع إسناد حصة أسبوعية تامة لجميع الأساتذة، والحرص على تنظيم أنشطة داعمة كلما أمكن ذلك، والقيام بكل ما من شأنه أن يضمن انطلاق الدراسة في الوقت المحدد لها، وموافاة النيابة بكل ما يلاحظ من تعثر أو خلل.

المادة 04

يلتحق أطر هيئة التدريس بعملهم يوم الأربعاء 06 شتنبر 2006.

المادة 05

يعقد المديرون اجتماعاتهم مع أطر هيئة التدريس ما بين 06 و11 شتنبر 2006 من أجل تسليمهم جداول حصصهم ولوائح  تلميذات وتلاميذ الأقسام المسندة إليهم.

المادة 06

يساهم التلاميذ القدامى، خلال يومي 11 و12 شتنبر 2006، إلى جانب أطر الإدارة التربوية في استقبال الأساتذة المنتقلين إلى المؤسسة أو المعينين بها، وكذا التلاميذ الجدد الملتحقين بالمؤسسة في بداية الأسلاك ويعرفونهم بالمؤسسة وبمرافقها وفضاءاتها.

المادة 07

تحتفل المؤسسات بعيد المدرسة يوم الأربعاء 13 شتنبر 2006، ويساهم أطر هيئة التدريس إلى جانب أطر الإدارة التربوية وجمعيات آباء وأمهات وأولياء التلاميذ وأسرهم وشركاء المؤسسة في تنشيط وتأطير الأنشطة المبرمجة في عيد المدرسة، ويتعرف التلاميذ خلاله على أساتذتهم وأقسامهم.


المادة 08

تنطلق الدراسة بشكل فعلي يوم الخميس 14 شتنبر 2006، ويخصص اليوم الأول أو الحصص الأولى لإخبار التلاميذ بمختلف الجوانب المتعلقة بتنظيم الدراسة والمراقبة المستمرة والامتحانات وبالحياة المدرسية.

المادة 09

تعقد مجالس المؤسسات خلال الأسبوع الأول من الدخول المدرسي وفي بداية كل من الفترتين البينيتين، باستثناء مجالس الأقسام التي تعقد عند نهاية كل دورة أو كلما دعت الحاجة إلى ذلك، وتعطى الصلاحية لأطر هيآت التفتيش ورؤساء المؤسسات التعليمية، في إطار برنامج عمل المؤسسة، في تحديد التواريخ والأوقات المناسبة لعقد مجالس المؤسسات، أو الندوات واللقاءات التربوية، وذلك بتنسيق مع المصالح المعنية بالنيابات الإقليمية.

المادة 10

يجتمع المجلس التربوي، ما بين 06 و11 شتنبر 2006 ليضع اللمسات الأخيرة على البرنامج السنوي للعمل التربوي للمؤسسة والأنشطة الداعمة والموازية، ويعرضه على مجلس تدبير المؤسسة للمصادقة عليه.

المادة 11

يقوم مجلس التدبير عند نهاية الأسدوس الأول من السنة الدراسية بوضع حصيلة برنامج عمل المؤسسة، خلال هذه الفترة، وتدقيق أنشطة برنامج الأسدوس الثاني من السنة الدراسية المقترح من طرف المجلس التربوي ووضع جدولة زمنية لتدبير العمليات المرتبطة بنهاية السنة الدراسية.

المادة 12

يحرص المفتشون على تنظيم الندوات واللقاءات التربوية بشكل يراعي، ما أمكن، عدم الإخلال بسير الدراسة في المؤسسات التعليمية.

المادة 13

تخصص الفترتان البينيتان الأولى والثانية لتنظيم المباريات والامتحانات المهنية ودورات التكوين المستمر لفائدة الأطر الإدارية والتربوية، وكذا التظاهرات الرياضية والثقافية والفنية الإقليمية والجهوية والوطنية، وتستغل هاتان الفترتان، وعند الاقتضاء العطل المدرسية، لتبادل الزيارات بين المؤسسات الوطنية والأجنبية، وضمانا للسير العادي للدراسة فلن يمنح أي ترخيص خارجها.

المادة 14

يخصص الأسبوع الأخير من الأسدوس الأول لتنظيم الامتحانات الكتابية الموحدة لشهادة السلك الإعدادي وتصحيحها، ولعقد مجالس الأقسام على صعيد المؤسسات الثانوية الإعدادية.

المادة 15

تخصص الأيام الأربعة الأخيرة من الأسدوس الأول لتنظيم الامتحانات الكتابية الموحدة لشهادة الدروس الابتدائية  وتصحيحها، ولعقد مجالس الأقسام على صعيد المؤسسات الابتدائية.

المادة 16

تجرى الامتحانات التجريبية للبكالوريا وتصحح قبل العطلة البينية الثانية مباشرة، وذلك حتى يتسنى استثمار نتائج هذه الامتحانات في اتجاه تمكين التلاميذ من تدارك الثغرات خلال ما تبقى من السنة الدراسية.

المادة 17

تنظم اختبارات دورة الامتحان الوطني للسنة الختامية من سلك البكالوريا ودورة الامتحان الجهوي الموحد للسنة الأولى من سلك البكالوريا ابتداء من يوم الخميس 07 يونيو 2007 ، ويعلن عن نتائج الدورة العادية لامتحانات البكالوريا ابتداء من يوم الأربعاء 20 يونيو 2007.

المادة 18

تجرى الامتحانات المحلية والإقليمية بالتعليم الابتدائي، والامتحانات المحلية والجهوية بالسلك الإعدادي من التعليم الثانوي ابتداء من يوم الاثنين 18 يونيو 2007.

المادة 19

تعقد مجالس الأقسام والتوجيه انطلاقا من يوم السبت 30 يونيو 2007 .

المادة 20

تجرى الدورة الاستدراكية لامتحان البكالوريا ابتداء من يوم الخميس 05 يوليو 2007 ، ويعلن عن نتائج الدورة الاستدراكية ابتداء من يوم الاثنين 16 يوليو 2007.

المادة 21

تجرى عملية تسجيل التلاميذ الجدد وإعادة  تسجيل التلاميذ بالتعليم الابتدائي والتعليم الثانوي بسلكيه الإعدادي والتأهيلي ابتداء من 03 يوليو 2007 بعد إنهاء جميع العمليات المتعلقة بالامتحانات، وتسلم للتلاميذ لوائح اللوازم المدرسية الخاصة بكل مستوى دراسي، علما بأن عملية التسجيل بالسنة الأولى من التعليم الابتدائي تنطلق في شهر أبريل من كل سنة.

المادة 22

يقوم مجلس تدبير المؤسسة ما بين 2 و12 يوليو2007 بتحيين النظام الداخلي للمؤسسة عند الاقتضاء، وعرضه للمصادقة على الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين، كما يقوم بدراسة برنامج العمل السنوي الخاص بأنشطة المؤسسة، والمصادقة على مشروع التقرير السنوي العام المتعلق بنشاط وسير المؤسسة والسهر على تنظيم حفل آخر السنة.

المادة 23

يتم توقيع محاضر الخروج بالنسبة لأطر هيئة التدريس بمختلف الأسلاك التعليمية يوم الثلاثاء 10 يوليو 2007، باستثناء المكلفين بإنجاز أعمال يتطلب تنفيذها تجاوز هذا التاريخ حيث يوقعون محاضر الخروج بعد إنهاء هذه الأعمال. أما أطر الإدارة التربوية ومختلف الموظفين والأعوان العاملين بالمؤسسات فيوقعون محاضر الخروج يوم 16 يوليو 2007، وذلك بعد إنهاء الترتيبات المتعلقة بالدخول المدرسي الموالي بما في ذلك استعمالات الزمن وجداول الحصص ولوائح الأقسام مع اتخاذ الإجراءات الضرورية لضمان المداومة خلال العطلة الصيفية.


المادة 24

تحدد العطل المدرسية والفترات البينية كالتالي:

 

 

عدد الأيام تواريخها -1 العطل المدرسية والفترات البينية ر.ت
3 / 4 من يوم 29 رمضان 27 إلى  يوم ثاني شوال 1427 عيد الفطر 1
01 يوم الاثنين 6 نونبر 2006 المسيرة الخضراء 2
07 من يوم الإثنين 13 نونبر 2006 إلى يوم الأحد 19 نونبر 2006 العطلة البينية الأولى وعيد الاستقلال 3
05 من يوم الجمعة 29 دجنبر 2006 إلى يوم الثلاثاء 02 يناير 2007 عيد الأضحى وفاتح السنة الميلادية 4
01 يوم الخميس 11 يناير 2007 ذكرى تقديم عريضة الاستقلال 5
01 يوم فاتح محرم 1428 فاتح محرم 6
11 من يوم السبت 27 يناير 2007 إلى يوم الثلاثاء 06 فبراير 2007 عطلة نهاية الدورة الأولى 7
10 من يوم الجمعة 30 مارس 2007 إلى يوم الأحد 08 أبريل 2007 عيد المولد النبوي والفترة البينية الثانية 8
01 يوم الثلاثاء فاتح ماي 2007 عيد الشغل 9
04   عطل جهوية -2   10
44 / 45 المجموع

 

(1): يراعى إدخال اليوم الأول والأخير من العطل المذكورة أعلاه

(2): تبرمج أيام هذه العطل من طرف الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين


المادة 25

يمكن للأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين تكييف مقتضيات هذا المقرر حسب خصوصيات الجهة شريطة احترام عدد أيام الدراسة وتواريخ إجراء الامتحانات الوطنية.

المادة 26

يعمل بهذا المقرر ابتداء من تاريخ توقيعه.
                           


                                                      وحرر بالرباط في : 29 يونيو 2006
                                                             الموافـق لــ : 
                                                        


                                                        وزير التربية الوطنية والتعليم العالي
                                                                    وتكوين الأطر والبحث العلمي
  

                                                                      حبيب المالكي

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الإطارات المرجعية لامتحانات الكفاءة المهنية لسنة 2006

مواصفات اختبارات الكفاءة المهنية ـ تقديم

أساتذة ابتدائي درجة1  <<

هيأة التدريس<

أساتذة ابتدائي درجة2 <<

معلمين درجة 2 <<

أساتذة إعدادي درجة1 <<

أساتذة إعدادي درجة2 <<

أساتذة تأهيلي درجة1 <<

المتصرفون ◄◄

   هيأة الأطر المشتركة

المتصرفون المساعدون ◄◄
المحررون ◄◄
 المحررون الممتازون ◄◄
عون التنفيذ ممتاز ◄◄
عون خدمة ممتاز ◄◄
كاتب ◄◄
كاتب ممتاز ◄◄
الأعوان الصنف1 ◙◙

 هيأة الأعوان العموميين◙

الأعوان الصنف2 ◙◙
 الأعوان الصنف3 ◙◙
الأعوان الصنف خارج الصنف ◙◙
 ممتاز الأعوان الصنف خارج الصنف ◙◙

  هيأة التسيير  ◘◘

  هيأة التسيير 

  التقنيين درجة 1◊◊

 هيأة التقنيين◊

  التقنيين درجة 2◊◊

  التقنيين درجة 3◊◊

 أطر التوجيه○○

 هيأة التوجيه والتخطيط

 

 أطر التخطيط○○

الملحقين التربويين درجة 11  ••

هيأة الدعم  ••

الملحقين التربويين درجة 10  ••

محضري المختبرات  ••

حراس الخارجية  ••

المقتصدين الممتازين  ••

ملحقي الاقتصاد  ••

 مهندسي التطبيق ▫▫

 هيأة المهندسين

مهندسي التطبيق- الدولة ▫▫

مهندسي الدولة  ▫▫

 

إعـــــــــلان

تعلن وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي و تكوين الأطر و البحث العلمي - قطاع التربية الوطنية-

عن تنظيم امتحانات الكفاءة المهنية برسم سنة 2006 لمختلف فئات موظفيها، و ذلك وفق ما هو مبين في الجدول أسفله: 

المذكرة 148 المتعلقة بالامتحانات المهنية برسم سنة 2006

المذكرة 148 مكرر المتعلقة بالامتحانات المهنية برسم سنة 2006

طلبات المشاركة في الامتحانات المهنية       

طلب الترشيح لاجتياز امتحان الكفاءة المهنية الخاص بأعوان الخدمة و أعوان التنفيذ و الكتاب

طلب الترشيح لاجتياز امتحان الكفاءة المهنية الخاص بالأعوان العموميين

طلب الترشيح لاجتياز امتحان الكفاءة المهنية الخاص بالمتصرفين و المحررين

طلب الترشيح لاجتياز امتحان الكفاءة المهنية الخاص بهيأة التقنيين

طلب الترشيح لاجتياز امتحان الأهلية المهنية لولوج إطار مهندس الدولة من الدرجة الأولى

طلب الترشيح لاجتياز امتحان الكفاءة المهنية الخاص بهيأة المهندسين

طلب الترشيح لاجتياز امتحان الكفاءة المهنية الخاص بأساتذة التعليم التأهيلي والإعدادي و أساتذة التعليم الابتدائي والمعلمين

طلب الترشيح لاجتياز امتحان الكفاءة المهنية الخاص بهيأة بالملحقين التربويين وحراس الخارجية والمقتصدين ومحضري المختبرات وملحقي الاقتصاد

طلب الترشيح لاجتياز امتحان الكفاءة المهنية الخاص بالمستشارين في التوجيه والتخطيط التربويين و الممونين

 

آخر أجل لإيداع الترشيحات

عدد المناصب

دورة

مراكز الامتحانات

الشروط النظامية المطلوبة

في المرشحين

الامتحان المهني

27 نونبر2006

37

12 و 13 دجنبر2006

الأكاديميات الجهوية للتربية و التكوين

6 سنوات من الخدمة في إطار مفتشي التعليم الابتدائي.

1- امتحان الكفاءة المهنية لولوج إطار مفتش رئيسي للتعليم الابتدائي.

27 نونبر2006

718

12 و 13 دجنبر2006

الأكاديميات الجهوية للتربية و التكوين

6 سنوات من الخدمة في الدرجة الثانية من إطار أساتذة التعليم الثانوي التأهيلي.

2- امتحان الكفاءة المهنية لولوج الدرجة الأولى من إطار أساتذة التعليم التأهيلي.

27 نونبر2006

3140

12 و 13 دجنبر2006

الأكاديميات الجهوية للتربية و التكوين

6 سنوات من الخدمة في الدرجة الثانية من إطار أساتذة التعليم الثانوي الإعدادي.

3- امتحان الكفاءة المهنية لولوج الدرجة الأولى من إطار أساتذة التعليم الثانوي الإعدادي.

27 نونبر2006

517

12 و 13 دجنبر2006

الأكاديميات الجهوية للتربية و التكوين

6 سنوات من الخدمة في الدرجة الثالثة من إطار أساتذة التعليم الثانوي الإعدادي.

4- امتحان الكفاءة المهنية لولوج الدرجة الثانية من إطار أساتذة التعليم الثانوي الإعدادي.

27 نونبر2006

4259

12 و 13 دجنبر2006

الأكاديميات الجهوية للتربية و التكوين

6 سنوات من الخدمة في الدرجة الثانية من إطار أساتذة التعليم الابتدائي.

5- امتحان الكفاءة المهنية لولوج الدرجة الأولى من إطار أساتذة التعليم الابتدائي.

27 نونبر2006

5976

12 و 13 دجنبر2006

الأكاديميات الجهوية للتربية و التكوين

6 سنوات من الخدمة في الدرجة الثالثة من إطار أساتذة التعليم الابتدائي.

6- امتحان الكفاءة المهنية لولوج الدرجة الثانية من إطار أساتذة التعليم الابتدائي.

27 نونبر2006

76

12 و 13 دجنبر2006

الأكاديميات الجهوية للتربية و التكوين

6 سنوات من الخدمة في الدرجة الثالثة من إطار المعلمين.

7- امتحان الكفاءة المهنية لولوج الدرجة الثانية من إطار المعلمين.

27 نونبر2006

23

12 و 13 دجنبر2006

الأكاديميات الجهوية للتربية و التكوين

6 سنوات من الخدمة في الدرجة الثالثة من ملحقي الاقتصاد و الإدارة.

8 امتحان الكفاءة المهنية لولوج  الدرجة الثانية من إطار ملحقي الاقتصاد و الإدارة .

27 نونبر2006

22

12 و 13 دجنبر2006

الأكاديميات الجهوية للتربية و التكوين

6 سنوات من الخدمة في درجة مقتصد.

 

9- امتحان الكفاءة المهنية لولوج درجة مقتصد ممتاز.

27 نونبر2006

32

12 و 13 دجنبر2006

الأكاديميات الجهوية للتربية و التكوين

6 سنوات من الخدمة في الدرجة الثانية

من الملحقين التربويين.

10- امتحان الكفاءة المهنية لولوج الدرجة الأولى من إطار الملحقين التربويين.

27 نونبر2006

56

12 و 13 دجنبر2006

الأكاديميات الجهوية للتربية و التكوين

6 سنوات من الخدمة في الدرجة الثالثة من الملحقين التربويين.

11- امتحان الكفاءة المهنية لولوج الدرجة الثانية من إطار الملحقين التربويين.

27 نونبر2006

45

12 و 13 دجنبر2006

الأكاديميات الجهوية للتربية و التكوين

6 سنوات من الخدمة في الدرجة الثالثة من إطار حراس الخارجية و الداخلية.

12- امتحان الكفاءة المهنية لولوج الدرجة الثانية من إطار حراس الخارجية والداخلية.

27 نونبر2006

9

12 و 13 دجنبر2006

الأكاديميات الجهوية للتربية و التكوين

6 سنوات من الخدمة في الدرجة الثالثة من إطار محضري المختبرات المدرسية و الجامعية.

13- امتحان الكفاءة المهنية لولوج الدرجة الثانية من إطار محضري المختبرات المدرسية و الجامعية.

27 نونبر2006

29

12 و 13 دجنبر2006

الأكاديميات الجهوية للتربية و التكوين

6 سنوات من الخدمة في الدرجة الثانية من إطار الممونين.

14-امتحان الكفاءة المهنية لولوج الدرجة الأولى من إطار الممونين.

27 نونبر2006

44

12 و 13 دجنبر2006

الأكاديميات الجهوية للتربية و التكوين

6 سنوات من الخدمة في الدرجة الثانية من إطار مستشار في التوجيه التربوي.

15- امتحان الكفاءة المهنية لولوج الدرجة الأولى من إطار المستشارين  في التوجيه التربوي.

27 نونبر2006

26

12 و 13 دجنبر2006

الأكاديميات الجهوية للتربية و التكوين

6 سنوات من الخدمة في الدرجة الثانية من إطار مستشار في التخطيط التربوي.

16-امتحان الكفاءة المهنية لولوج الدرجة الأولى من إطار المستشارين  في التخطيط التربوي.

27 نونبر2006

20

12 و 13 دجنبر2006

الأكاديميات الجهوية للتربية و التكوين

4 سنوات من الخدمة في إطار مهندس الدولة من الدرجة الأولى.

17-امتحان الكفاءة المهنية لولوج الدرجة الممتازة لإطار مهندسي الدولة.

27 نونبر2006

4

12 و 13 دجنبر2006

الأكاديميات الجهوية للتربية و التكوين

4 سنوات من الخدمة في إطار مهندس معماري من الدرجة الأولى.

18- امتحان الكفاءة المهنية لولوج الدرجة الممتازة لإطار المهندسين المعماريين.

27 نونبر2006

12

12 و 13 دجنبر2006

الأكاديميات الجهوية للتربية و التكوين

4 سنوات من الخدمة في إطار مهندس التطبيق من الدرجة الأولى.

19- امتحان الكفاءة المهنية لولوج الدرجة الممتازة لإطار مهندس التطبيق.

27 نونبر2006

16

12 و 13 دجنبر2006

الأكاديميات الجهوية للتربية و التكوين

- مهندسو التطبيق من الدرجة الممتازة الذين بلغوا الرتبة الثالثة على الأقل من الدرجة التي ينتمون إليها.

 

20- امتحان ولوج إطار مهندس الدولة من الدرجة الأولى.

 

27 نونبر2006

27

12 و 13 دجنبر2006

الأكاديميات الجهوية للتربية و التكوين

6 سنوات من الخدمة الفعلية في إطار متصرف مساعد.

21- امتحان الكفاءة المهنية للترقي إلى درجة المتصرفين.

27 نونبر2006

9

12 و 13 دجنبر2006

الأكاديميات الجهوية للتربية و التكوين

6 سنوات من الخدمة الفعلية في إطار محرر ممتاز.

22- امتحان الكفاءة المهنية للترقي إلى درجة المتصرفين المساعدين.

27 نونبر2006

6

12 و 13 دجنبر2006

الأكاديميات الجهوية للتربية و التكوين

6 سنوات من الخدمة الفعلية في درجة محرر.

23- امتحان الكفاءة المهنية لولوج درجة المحررين الممتازين.

27 نونبر2006

29

12 و 13 دجنبر2006

الأكاديميات الجهوية للتربية و التكوين

 

الكتاب الممتازون المتوفرون على 6 سنوات من الخدمة الفعلية.

 

24-امتحان الكفاءة المهنية للترقي إلى درجة المحررين.

27 نونبر2006

16

12 و 13 دجنبر2006

الأكاديميات الجهوية للتربية و التكوين

- الكتاب الذين قضوا 6 سنوات على الأقل من الخدمة الفعلية بهذه الصفة.

25- امتحان الكفاءة المهنية للترقي إلى درجة الكتاب الممتازين.

27 نونبر2006

57

12 و 13 دجنبر2006

الأكاديميات الجهوية للتربية و التكوين

أعوان التنفيذ الممتازون المتوفرون على 6 سنوات من الخدمة الفعلية بهذه الصفة.

26-امتحان الكفاءة المهنية للترقي إلى درجة الكتاب.

27 نونبر2006

84

12 و 13 دجنبر2006

الأكاديميات الجهوية للتربية و التكوين

أعوان الخدمة المتوفرون على 6 سنوات من الخدمة الفعلية بهذه الصفة.

27-امتحان الكفاءة المهنية للترقي إلى درجة عون خدمة ممتاز.

27 نونبر2006

8

12 و 13 دجنبر2006

الأكاديميات الجهوية للتربية و التكوين

أعوان التنفيذ المتوفرون على 6 سنوات من الخدمة الفعلية بهذه الصفة

28-امتحان الكفاءة المهنية للترقي إلى درجة عون التنفيذ ممتاز.

27 نونبر2006

2

12 و 13 دجنبر2006

الأكاديميات الجهوية للتربية و التكوين

الأعوان العموميون من الصنف الرابع  العاملون بالوزارة المتوفرون على 6 سنوات على الأقل من الخدمة بهذه الصفة.

29- امتحان الكفاءة المهنية  الخاص بالأعوان العموميين من الصنف الثالث .

27 نونبر2006

14

12 و 13 دجنبر2006

الأكاديميات الجهوية للتربية و التكوين

الأعوان العموميون من الصنف الثالث العاملون بالوزارة المتوفرون على 6 سنوات على الأقل من الخدمة بهذه الصفة.

30- امتحان الكفاءة المهنية الخاص بالأعوان العموميين من الصنف الثاني.

27 نونبر2006

15

12 و 13 دجنبر2006

الأكاديميات الجهوية للتربية و التكوين

الأعوان العموميون من الصنف الثاني العاملون بالوزارة المتوفرون على 6 سنوات على الأقل من الخدمة بهذه الصفة.

31-امتحان الكفاءة المهنية الخاص بالأعوان العموميين من الصنف الأول.

27 نونبر2006

40

12 و 13 دجنبر2006

الأكاديميات الجهوية للتربية و التكوين

الأعوان العموميون من الصنف الأول العاملون بالوزارة المتوفرون على 6 سنوات على الأقل من الخدمة بهذه الصفة

32- امتحان الكفاءة المهنية   الخاص بالأعوان العموميين خارج الصنف.

27 نونبر2006

12

12 و 13 دجنبر2006

الأكاديميات الجهوية للتربية و التكوين

 

الأعوان العموميون خارج الصنف العاملون بالوزارة المتوفرون على 6 سنوات على الأقل من الخدمة بهذه الصفة

 

33- امتحان الكفاءة المهنية   الخاص بالأعوان العموميين خارج الصنف الممتازين.

27 نونبر2006

1

12 و 13 دجنبر2006

الأكاديميات الجهوية للتربية و التكوين

6 سنوات من الخدمة في درجة تقني من الدرجة الثانية.

34-امتحان الكفاءة المهنية لولوج درجة تقني من الدرجة الأولى.

27 نونبر2006

8

12 و 13 دجنبر2006

الأكاديميات الجهوية للتربية و التكوين

6 سنوات من الخدمة في درجة تقني من الدرجة الثالثة.

35- امتحان الكفاءة المهنية لولوج درجة تقني من الدرجة الثانية.

27 نونبر2006

10

12 و 13 دجنبر2006

الأكاديميات الجهوية للتربية و التكوين

6 سنوات من الخدمة في درجة تقني من الدرجة الرابعة.

36- امتحان الكفاءة المهنية لولوج درجة تقني من الدرجة الثالثة.

 

 

 

 

أنجاز الاستاذ حسن : أستاذ مادة الفيزياء

" وبمساهمة اساتذة الثانوية"

ننتظر مساهمات التلاميذ و الاساتذة  لاغناء هذا الموقع


hassan1tata@yahoo.fr

 

<الموقع إعداد تاريخ ( 20 / 11 /2006)>